ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني Uuu10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني Uuu10

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم
مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني 97562654
مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني 95739774
مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني C5c3bc2104
مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني Auacac10

    مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني

    جار المجاورين
    جار المجاورين


    المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني Empty مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني

    مُساهمة من طرف جار المجاورين السبت أبريل 24, 2010 8:07 pm

    مناظرة طيبة لابن القيم مع نصراني 6fch7a10







    انه مما اخترته اليكم يا احبة
    فقد قال – رحمه الله –
    وقريب من هذه المناظرة ما جرى لي مع بعض علماء أهل الكتاب ؛ فإنه جمعني وإياه مجلس خلوة أفضى بيننا الكلام إلى أن جرى ذكر مسبة النصارى لرب العالمين مسبة ما سبه إياها أحدٌ من البشر .
    فقلت له : وأنتم بإنكاركم نبوة محمد قد سببتم الرب تعالى أعظم مسبة .
    قال : وكيف ذلك ؟
    قلت : لأنكم تزعمون أن محمدًا ملكٌ ظالم ليس برسول صادق ، وأنه خرج يستعرض الناس بسيفه فيستبيح أموالهم ونساءهم وذراريهم ، ولا يقتصر على ذلك حتى يكذب على الله ويقول : الله أمرني بهذا وأباحه لي ، ولم يأمره الله ولا أباح له ذلك ، ويقول : أوحى إلي ولم يوحِ إليه شيء ، وينسخ شرائع الأنبياء من عنده ، ويُبطل منها ما يشاء ، ويبقي منها ما يشاء ، وينسب ذلك كله إلى الله ، ويقتل أولياءه وأتباع رسله ، ويسترق نساءهم وذرياتهم ؛ فإما أن يكون الله سبحانه رائيًا لذلك كله عالمًا به مطلعا عليه أو لا ؟
    فإن قلتم : إن ذلك بغير علمه واطلاعه ؛ نسبتموه إلى الجهل والغباوة ، وذلك من أقبح السب .
    وإن كان عالما به رائيًا له مشاهدًا لما يفعله ، فإما أن يقدر على الأخذ على يديه ومنعه من ذلك أو لا ؟
    فإن قلتم : إنه غير قادر على منعه والأخذ على يده ؛ نسبتموه إلى العجز والضعف .
    وإن قلتم : بل هو قادر على منعه ولم يفعل ، نسبتموه إلى السفه والظلم والجور .
    هذا ؛ وهو من حين ظهر إلى أن توفاه ربه يجيب دعواته ويقضي حاجاته ، ولا يسأله حاجة إلا قضاها له ، ولا يدعوه بدعوة إلا أجابها له ، ولا يقوم له عدو إلا ظفر به ، ولا تقوم له راية إلا نصرها ، ولا لواء إلا رفعه ، ولا من يناوئه ويعاديه إلا بتره ووضعه ، فكان أمره من حين ظهر إلى أن توفي يزداد على الأيام والليالي ظهورًا وعلوًا ورفعة ، وأمر مخالفيه لا يزداد إلا سفولا واضمحلالا ، ومحبته في قلوب الخلق تزيد على مر الأوقات ، وربه تعالى يؤيده بأنواع التأييد ، ويرفع ذكره غاية الرفع ، هذا وهو عندكم من أعظم أعدائه وأشدهم ضررًا على الناس ، فأي قدح في رب العالمين وأي مسبة له وأي طعن فيه أعظم من ذلك ؟!
    فأخذ الكلام منه مأخذًا ظهر عليه فقال : حاش لله أن نقول فيه هذه المقالة ، بل هو نبي صادق ، كل من اتبعه فهو سعيد، وكل منصف منا يقر بذلك ، ويقول أتباعه سعداء في الدارين .
    قلت له : فما يمنعك من الظفر بهذه السعادة ؟
    فقال : وأتباع كل نبي من الأنبياء كذلك ، فأتباع موسى أيضًا سعداء .
    قلت له : فإذا أقررت أنه نبي صادق ، فقد كـفّـر من لم يتبعه ، واستباح دمه وماله ، وحكم له بالنار ؛ فإن صدقته في هذا وجب عليك اتباعه ، وإن كذبته فيه لم يكن نبيًا ، فكيف يكون أتباعه سعداء !
    فلم يحر جوابًا ، وقال : حدثنا في غير هذا ! ) .
    ( مختصر الصواعق ، 1/115 – 116 ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:20 am