ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن Uuu10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن Uuu10

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم
شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن 97562654
شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن 95739774
شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن C5c3bc2104
شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن Auacac10

    شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن

    بنت الشيوخ
    بنت الشيوخ


    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن Empty شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن

    مُساهمة من طرف بنت الشيوخ الأحد مايو 02, 2010 3:25 am

    شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن 6fch7a10







    شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن



    ياسر إبراهيم محمود علي الأحمد

    شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن Dw


    الملخص






    يهتم هذا البحث بما نظمه المؤلفون من أشعار وأراجيز يصوغون بها القواعد والأحكام والمعاني المعجمية وغير ذلك من المعلومات، وهذا التصنيف يعرف بشعر المتون، وقصائد المتون التي ظهرت في أواخر القرن الهجري الثالث بشكل لافت للنظر، كانت تتربع على هرم علوم اللغة في ذلك الوقت، فكرست دراستي في جمع أكبر عدد ممكن من هذه الأشعار، واتبعت في دراستي منهجين: تاريخي من خلال رصد الظاهرة، وما تدور حوله القصائد من موضوعات لغوية ونحوية وعلمية. ومنهج وصفي تحليلي من خلال تحليل بعض هذه القصائد، وما فيها من أحكام وقواعد، وتحليل بعض ألفاظ هذه القصائد من خلال ما هو مخالف لسمت اللغة. وجعلت معمار هذا البحث ستة فصول وخاتمة استعرضت فيها نتائج البحث، ففي الفصل الأول: استعرضت ظاهرة شعر المتون بدايتها، وامتدادها، وأشهر من نظم فيها، وفي الفصل الثاني تناولت قصائد المعاني وما يتفرع عنها من معاني الألفاظ، والمشترك بنوعيه المعنوي واللفظي أو ما اتفق لفظه واختلف معناه بما في ذلك الأضداد، وفي الفصل الثالث تدرجت في البحث عن البدايات الأولى للألغاز، وركزت فيه على جهود الشعراء الذين كتبوا في الألغاز، وبينت فيه أنواع الألغاز كاللغوية والنحوية، وخصصت الفصل الرابع بالمنظومات النحوية، ووقفت وقفةً متأنيةً في تحليل ما هو مخالف للغة وتوضيحه وبيانه، وقواعد العروض وغير ذلك، وأما الفصل الخامس فقد جعلته خاصاً بقصائد علوم الدين وهي قصائد الأحكام، وهي غالباً ما ينظمها فقهاء يضمنونها أحكام الفقه على أحد المذاهب، وقمت بتحليل بعض هذه المنظومات، وبيان ما هو مخالف لسمت اللغة، وفي الفصل السادس جمعت موضوعاتٍ متفرقةً، حتى لا يكون نقص في موضوعات شعر المتون، فذكرت متوناً قيلت في العروض والبلاغة والطب والتاريخ، وأنهيت بحثي بخاتمة بينت فيها أهم النتائج.






    النص الكامل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:54 pm